EN
:  حجم الخط
دراسات النوم

قد تكون زيارة مركز اضطرابات النوم لدراسة النوم لليلة واحدة خبرة جديدة لك، فالتنويم لليلة واحدة في مركز اضطرابات النوم ليس كالتنويم لليلة واحدة في المستشفى. قد تتخيل بأنك سوف تنوّم في غرفة مليئة بالمعدات والشاشات، وفريق طبي سوف يراقبك طوال الليل؛ لكن ذلك بعيد عن الواقع.

عليك أن تنظر إلى الأمر وكأنك تنام في فندق أو في بيت أحد أقاربك. فالغرفة التي ستنوّم بها هي غرفة مؤثثة بشكل خاص. فهي تحتوي على خزانة للحفظ، كما بإمكانك التحكم في الإضاءة حسب رغبتك.

ما هي دراسة النوم؟  

إن النوم عملية معقدة، تحدث خلالها العديد من العمليات الفيزيولوجية وفي بعض الحالات المرضية. ولكي نفهم نومك وأي مشكلات قد تحدث خلاله، فإننا نحتاج إلى مراقبة بعض المؤشرات الفيزيولوجية خلال النوم، حيث يتم مراقبة المؤشرات التالية: الموجات الكهربائية في الدماغ، حركات العضلات، التنفس من خلال الفم وفتحتي الأنف، الشخير، معدل وانتظام دقات القلب، حركات الساقين، حركات الصدر والحجاب الحاجز، معدل الأوكسجين في الدم ومعدل طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم. لمراقبة هذه الوظائف، نضع بعض الأقراص المعدنية على الرأس والجلد باستخدام نوع من المواد اللاصقة، إضافة إلى أحزمة مطاطية مرنة سوف توضع حول البطن والصدر لمراقبة التنفس. وسوف يُثبّت أنبوب صغير من البلاستيك بالقرب من الفم والأنف لمراقبة التنفس. أما مستوى الأوكسجين فسيتم قياسه من خلال مشبك مثبّت على الأصابع. كل الأدوات السابقة غير مؤلمة، كما أنها مصممة خصيصًا لتكون بأقصى درجات الراحة.

وفي غرفة المراقبة سوف يدير كل هذه الأجهزة فني متخصص في هذا المجال. وسوف تكون لك الحرية في التقلب أثناء النوم، والنوم في الوضع الذي يكون أكثر راحة لك، كما لو كنت في بيتك. عند الحاجة تستطيع طلب الفني من خلال ميكروفون في أي وقت خلال الدراسة. كل هذه العملية تتم بسرية تامة للحفاظ على خصوصية المريض.

ماذا يجب علي فعله قبل دراسة النوم؟

في نهار يوم دراسة النوم يجب عليك ما يلي:

  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (شاي، قهوة، بيبسي، كوكا كولا، الشوكالاته)، بعد الساعة الثانية ظهرًا.
  • تجنب النوم لفترات قصيرة خلال النهار (القيلولة).
  • قبل الحضور إلى مركز اضطرابات النوم، اغسل شعرك وجفّفه وذلك لتسهيل عملية اللصق.
  • جهّز حقيبة صغيرة بها الأشياء التي قد تحتاج إليها خلال الليلة التي ستقضيها، مثل: أدوية، فرشاة ومعجون الأسنان، ملابس النوم ومنشفة.
  • إذا كانت لك أي طلبات أخرى، الرجاء تبليغها لفريق العمل في مركز النوم قبل بدء العمل ليتمكنوا من مساعدتك.

 ما الذي سوف يحدث عند وصولي إلى مركز اضطرابات النوم؟

سوف يطلب منك الحضور إلى مركز اضطرابات النوم ما بين الساعة السابعة والثامنة مساءً. عند وصولك سوف يستقبلك الفني ويريك غرفة نومك، بعد ذلك بإمكانك الجلوس للاسترخاء أو القراءة. قبل موعد نومك، سوف يثبت الفني الأسلاك والأقطاب الكهربائية اللازمة لمراقبة نومك. سوف يوقظك الفني الساعة السادسة صباح اليوم التالي، وإذا كنت ترغب في الاستيقاظ قبل ذلك فالرجاء إخبار الفني قبل البدء في الدراسة.

إذا أوضحت الدراسة أنك تعاني أي مشكلات في التنفس أثناء النوم، فإن الفني قد يوقظك من النوم لاستخدام جهاز يضخ هواء بضغط مناسب، حيث يضخ الهواء من خلال قناع يثبّت حول الأنف. وعادة ما يناقش طبيبك إمكانية استخدام هذه الآلة في العيادة.

Sleep Study

ماذا سيحدث بعد الدراسة؟

إن تحليل وتفسير دراسة النوم هي عملية معقدة. فدراسة نموذجية للنوم تستهلك من 800 إلى 1000 ورقة من المعلومات، وعملية تحليلها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد. لذلك فإن نتائج الدراسة لن تكون جاهزة فورًا (بعد انتهاء الدراسة مباشرة)، بل سوف يقوم طبيبك بتحليلها واستخراج النتائج، حيث سيناقش الطبيب النتائج والخطة العلاجية عند حضورك للموعد التالي. وهنا نود تذكيرك أن الفني لن يسلّمك النتائج، كما لا يمكن مناقشتها خلال مكالمة هاتفية.

تتطلب بعض الحالات إجراء اختبار نوم آخر كجزء من تقييم النوم، يدعى هذا الاختبار: اختبار احتمالات النوم خلال النهار (MSLT). لإجراء هذا الاختبار فإن عليك البقاء في مركز النوم معظم اليوم التالي لليلة دراسة النوم. إذا كانت حالتك تستدعي إجراء هذا الاختبار فإن طبيبك سوف يناقشه معك في العيادة قبل إجرائه. هذا الاختبار هو سلسلة من الغفوات تبدأ في صباح اليوم التالي بعد ليلة دراسة النوم.

 

أ.د. أحمد سالم باهمام
كليةالطب-جامعة الملك سعود
أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم

أنقر هنا للحصول علي استشارة وموعد

Share