EN
:  حجم الخط
متلازمة الرسغ أو النفق الرسغي

متلازمة الرسغ أو النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome) مشكلة شائعة وتزداد عند النساء أكثر من الرجال بين سن 30-65 سنة.  وهي تزداد في بعض الحالات مثل الحمل، ومرض السكر، وكسل الغدة الدرقية، وزيادة الوزن وكذلك عند الذين يعملون على الكمبيوتر لساعات طويلة. وهناك عامل وراثي يزيد من احتمال ظهور المرض عند بعض العائلات. وتنتج هذه المتلازمة بسبب ضغط رباط النفق الرسغي (بين الكف والمعصم) على العصب المتوسط الذي يغذي الكف. وينتج عن ذلك أعراض مختلفة، أهمها:

  • ألم عند الرسغ
  • تنميل في الأصابع (الإبهام والوسطى والسبابة)
  • عند تقدم الحالة، فإن المريض قد يشكي من ألم شديد يمنعه من النوم،  حيث تزداد الأعراض عادة في الليل وتؤثر على جودة النوم.
  • إذا لم تعالج الحالة فإن عضلات الكف قد تصاب بالضمور والضعف مما قد يؤثر بشكل جزئي على وظائف اليد.

الرباط الرسغي

ويتم تشخيص الحالة بالتعرف على الأعراض والكشف السريري.  كما أن تخطيط العصب الأوسط يؤكد التشخيص الإكلينيكي.

ويتكون العلاج من علاج طبي وعلاج جراحي.  فعلاج المشاكل الطبية مثل كسل الغدد قد يحسن الحالة.  كما أن استخدام دعامات خاصة للرسغ تجعله في وضع خاص للتقليل من الضغط على العصب الأوسط تلبس حول اليد وخاصة أثناء النوم.  كما أن التقليل من الأعمال التي تزيد الضغط على الرسغ مثل الطباعة على الكمبيوتر قد تحسن الأعراض.  ويتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي في بعض الحالات أو حقن المنطقة في الحالات الشديدة.

دعامة الرسغ

وفي الحلات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج الطبي يلجأ للتدخل الجراحي لتحرير النفق الرسغي لإزالة الضغط على العصب الأوسط.  ويقوم بالجراحة عادة أطباء التجميل المتخصصون في جراحة اليد أو أطباء جراحة المخ والأعصاب.

 

أ.د. أحمد سالم باهمام
كلية الطب - جامعة الملك سعود
أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم

أنقر هنا للحصول علي استشارة وموعد

Share