EN
:  حجم الخط
الحبوب المنومة وعمال الورديات

لا يوجد دليل علمي على أن استخدام الحبوب المنومة لإدخال النوم على الموظف بالنهار يحسّن من الوعي أو التركيز أو الإنتاجية خلال ساعات العمل بالليل. ويجب التأكيد أن للحبوب المنومة آثارا جانبية وبعضها ومع طول الاستخدام قد يسبب الإدمان، وأن هذه الحبوب لا تحل سبب المشكلة وهو عمل الورديات، ويجب عدم استخدامها من قبل عمال الورديات دون استشارة طبية. وندعو جميع عمال الورديات من أطباء ورجال أمن وغيرهم إلى تناول الوجبات الغنية بالبروتين والكربوهيدرات، والابتعاد عن الوجبات الدهنية والمقلية، وعدم النوم عند الجوع أو بعد وجبة ثقيلة، لأن الطعام يؤثر في نوم الإنسان.
كما أنه يجب أن يرتّب نظام الوردية (الشفت) ليساعد العامل على النوم بصورة أفضل ويمكن أن ينجز ذلك بحيث يتبع وقت تغيير الورديات عقارب الساعة، بمعنى إذا كان الموظف يعمل في وقت النهار فإن الوردية التالية تكون في المساء والثالثة تكون بالليل وهكذا، وهذا الاتجاه في وقت الورديات هو أكثر ملاءمة لطبيعة الإنسان ويساعد العامل على التكيف السريع مع الإيقاع اليومي الجديد.
كما يجب إيجاد فترات للراحة خلال ساعات العمل فذلك يساعد على زيادة التركيز والاستيقاظ لدى العامل، وهذا النظام أثبت فاعلية في كثير من الشركات التي تتطلب العمل على مدار الساعة؛ حيث إن موظفي الورديات يعانون الكثير من الضغوط العائلية والاجتماعية التي يجب عليهم التكيف معها.

Sleeping Pills and Shift Workers

 

أ.د. أحمد سالم باهمام
كليةالطب-جامعة الملك سعود
أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم

أنقر هنا للحصول علي استشارة وموعد

Share