EN
:  حجم الخط
توقف التنفس أثناء النوم يرتبط بالاكتئاب

توقف التنفس أثناء النوم مرض شائع جدا بين الرجال والنساء. وقد أظهرت الأبحاث أن المرض شائع جدا بين متوسطي العمر في المملكة وأحد اسباب شيوع المرض هو تفشي السمنة في المجتمع.  والتعرف على المرض في مرحلة مبكرة مهم لعلاجه قبل ظهور مضاعفاته الخطيرة على القلب والمخ والجهاز الدوري.  وللمرض أعراض أخرى تظهر في القدرات الذهنية مثل تأثيره على التركيز وعلى الذاكرة وعلى سرعة ردة الفعل. ومن أعراض المرض الشخير والاختناق أثناء النوم وزيادة النعاس اثناء النهار وعدم الراحة خلال النوم.  والمرض يسبب نقص متكرر في الأكسجين خلال النوم وزيادة مفرطة في نشاط الجهاز العصبي الخاص بالتوتر وكذلك هرمونات التوتر مما يحرم الجسم وأعضائه المهمة مثل القلب والمخ من الحصول على الراحة خلال النوم.

وفي هذا المقال سنناقش علاقة توقف التنفس أثناء النوم بمرض آخر شائع وهو الاكتئاب. فالكثير من المرضى وحتى بعض المعالجين لا يدرك العلاقة بين المشكلتين الصحيتين مما قد يتسبب في تأخير التشخيص والعلاج. دراسات سابقة درست العلاقة بين المرضين ووجدت ارتباطا بينهما ولكن مشكلة الدراسات السابقة أنها أجريت على عينات قليلة من عينات مختارة من الناس، لذلك لم تكن نتائجها قوية لتثبت وجود علاقة بين المرضين.

دراسة مهمة جدا نشرت (أبريل 2012) في مجلة النوم (SLEEP)المجلة الرسمية للأكاديمية الأمريكية لطب النوم قام بها باحثون من المركز الوطنيللوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز الصحةبمركز السيطرة على الأمراض بأتلانتا بالولايات المتحدة. حيث درس الباحثون علاقة توقف التنفس أثناء النوم بالاكتئاب الرئيسي على حوالي عشرة الاف شخص بالغ. حيث قام الباحثون بتقييم أعراض توقف التنفس أثناء النوم ووجود المرض عند المشاركين وكذلك تقييم أعراض الاكتئاب باستخدام آليات تشخيصية معروفة.  وكانت النتائج مهمة جدا حيث تبين أن إصابة المريض بتوقف التنفس اثناء النوم رفع احتمال الإصابة بالاكتئاب إلى 320% عند الرجال و520% عند السيدات.  كما أن وجود أعراض الاختناق أثناء النوم رفع نسبة الإصابة بالاكتئاب إلى 300% عند الرجال والنساء. وقد استمرت العلاقة بين توقف التنفس والاكتئاب حتى بعد السيطرة على العوامل الأخرى مثل الوزن الجنس أو السن أو العرق. وقد كان توقف التنفس والاختناق أثناء النوم  مرتبطين بمعظم أعراض الاكتئاب، بما في ذلك الشعور باليأس والشعور بالفشل. لذلك من المهم البحث عن أعراض الاكتئاب عند المصابين بتوقف التنفس اثناء النوم لسرعة التشخيص والعلاج وكذلك البحث عن توقف التنفس اثناء النوم عن مرضى الاكتئاب وخاصة الذين يعانون من زيادة النعاس اثناء النهار.

 

أ.د. أحمد سالم باهمام
كليةالطب-جامعة الملك سعود
أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم
مدير المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم

أنقر هنا للحصول علي استشارة وموعد

Share